طرق تسهيل الولادة الطبيعية

بواسطة santé et sport - يوليو 01, 2018

نصائح فعالة تساعد على تسهيل الولادة

في بداية الشهر التاسع تبدأ احتمالية الولادة في أي وقت،لذلك سوف نقدم لكي عزيزتي حواء في هذا المقال طرق تسهيل عملية الولادة ولكن أيضا يجب مراجعة الطبيب قبل البدء في طرق تسهيل الولادة الطبيعية.

طرق تسهيل الولادة :

       · المشي: يجب الاهتمام بالنشاط الرياضي والرشاقة بانتظام يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ومن تلك التمارين المشي واليوغا وذلك  يساعد الجنين أن يأخذ وضع الولادة الصحيح وهو وجوده في أسفل عنق الرحم وبالتالي يساعد على توسيع فتحة الرحم.





       · التنفس العميق: ويتم ممارسة التمرين كالتالي بأخذ نفس عميق من الأنف حتى تشعر بامتلاء منطقة البطن بالهواء، ويتم اخذ النفس ببطء وحبسها لمدة خمس ثواني وإخراجه من الفم ببطء ويكرر هذا التمرين عدد من المرات إلى أن تشعر الأم بالاسترخاء الشديد.
       ·أخذ حمام دافئ يومياً: وذلك لأنه يعمل علي زيادة استرخاء العضلات ويصبح الجسم جاهزاً للولادة، ولكن لا ينصح بأن يكون الماء حار جداً  لأن درجة حرارة الماء العالية تتسبب في  إجهاد الطفل قبل موعده.
                   ·صعود السلم: هو من الطرق أيضا التي تساعد على تسهيل عملية الولادة لأنه يعمل علي سهولة وصول رأس الطفل إلي عنق الرحم بسهولة، وخصوصاً عند اتخاذ خطوات أكبر عند صعود السلم لأن ذلك يمثل المزيد من الضغط عند رفع الساقين لأعلي  والمزيد من الضغط علي عنق الرحم .

أهم الأطعمة و المشروبات التي تساعد على تسهيل عملية الولادة                                   

·   التمر أو الرطب : ينصح به في الشهر التاسع ويعتبر من أفضل الأطعمة التي تساعد في تسهيل ولادة الحامل بسرعة، وذلك لاحتوائه على مواد تعمل على ارتخاء عضلات الحوض وتحفيز الرحم على قذف الجنين إلى خارجه، كما أن التمر أيضا يحتوي على هرمون يسمى هرمون البيتوسبن وهو هرمون يستخدم لتنظيم الطلق أثناء عملية الولادة ومنع حدوث نزيف رحمي أثناء وعقب الولادة وهنا صدق الله تعالى إذ أوحى إلى السيدة مريم بالرطب لمواجهة الم المخاض وقال تعالى"وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا".
·   القرفة و الزنجبيل: تحتوى كل من القرفة والزنجبيل على مواد قابضة للأوعية الدموية وموسعة لها، كما أنها تنشط مرور الدم بداخلها  مما يؤدى إلى زيادة النشاط العضلي  وهذه المواد القابضة أيضا تعمل على زيادة تقلصات عضلة الرحم وتوسيع عضلات الحوض لتسهيل عملية الولادة، ولكن الأمهات التي تعانى من ارتفاع في ضغط الدم ممنوع لها تناول تلك الأعشاب لان هذه الأعشاب ترفع ضغط الدم جدا .
·   العسل والحل: يساعد مشروب الحلبة والعسل على تخفيف آلام الولادة ويساعد على تنشيط عضلات الرحم.

·       البقدونس: وذلك لأنه يحتوي على مادّة الايبول القابضة للرحم فيمكنك غليه وشربه أو حتّى تناول أوراقه.

·   مغلي البابونج والينسون : وذلك لأنه يعمل على فتح الرحم ويقوي من الطلق وينصح بشرب كوب واحد من منقوع البابونج يومياً لتسهيل الولادة بشكل جيّد.
·       التوت: شراب شاي التوت يخفف الآلام والجهد أثناء المخاض فهو يساعدك بشكل كبير على الولادة  . 
·   الثوم : الثوم من العناصر المهمة لتسهيل الولادة وأيضاً الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الكاري ولكن الثوم أقوي عنصر يعمل علي تحفيز وتسهيل الولادة لأنه يقوم بتحفيز الأمعاء والتخلص من البراز وبالتالي إعطاء الطفل مساحة  للتحرك بشكل أفضل والنزول أثناء الولادة
·   أوراق الزيتون :غلي أوراق الزيتون مع حليتها بالعسل وذلك لأنه يحتوي على مادّة قابضة للرحم تساعد في تسريع عملية الولادة.

قد يعجبك ايضا

0 تعليقات